حرية السجن أفضل من قضبان الشارع

jeudi 21 janvier 2010

تحقيق ل:ليا عقيقي حرية السجن أفضل من قضبان الشارع

الطرقات تعجّ بالسيارات السبب ليس بالطبع الحفر والمطبات، لأنّ اللبناني اعتاد على احترامها تماماً كما يحترم إشارات السير. بل السبب هو الأطفال المنتشرون على الطرقات، حتّى أنّك تكاد ترى على كلّ حفرة طفلاً يقف ويمدّ يده. خجولٌ لايجرؤ أن ينظر إلى عينيك.لم يتعلّم اللفظ بعد، إلاّ أنّ جملة:" الله يعطيك ، كرمال هالعيد!" تعلّمها كما تعلّم التنفّس.

هؤلاء الأطفال ظهروا في العيد، إلاّ أنّهم أتوا من ظلمة المجتمع الصغير (الأسرة) إلى ظلمة المجتمع الأكبر(الشارع).
هؤلاء الأطفال تربّوا في الشارع كسبوا مبادئ الفقر والعنف وما عرفوا يومًا لا قانوناً ولا مسؤوليةً.هذا ما أدّى، ويؤدّي إلى انحراف أكثر من ٧٠٪ من أطفال الشارع وقيامهم بأعمالٍ مخالفة للقانون. الإنحراف لدى هؤلاء الأطفال هو سلوك أخلاقي قابل للتغيير، من هنا يكمن دور القانون في إعادة تأهيل الأحداث المنحرفين وليس معاقبتهم.
وحسب المادة ٤٢٢ من القانون اللبناني، لا يُسمح لسجن الطفل إلاّ في كلا الحالتين:
أن يكون قد قام بجرمٍ عقوبته الإعدام أو بجرمٍ عقوبته السجن المؤبّد. في هاتين الحالتين يُسجن الطفل في أحكام تخفيضيّة إضافةً إلى أنّ إتفاقية حقوق الطفل تنصّ على:" إعتماد السجن لأقصر مدّة ممكنة كآخر حلّ".
لكن من الضروري أن نفهم انّ هؤلاء الأطفال وخاصة أطفال الشارع يُستعمَلون في أكثر الأحيان من قبل الراشدين ليس فقط للتسوّل، بل للسرقة والتعدّي وتهريب المخدّرات... فما نراه في الشوارع هو خلفية لمجتمع مشبّع بالمشاكل والمخالفات وأغلبية أطفاله يربون في السجون.
من هنا ضرورة النظر إلى وضع السجون والإصلاحيات وكل المؤسسات التي تتعاطى مع الأحداث إذ أنّ الحدث الذي خالف القانون سيكون يوماً راشداً يصنع القانون.

1 commentaire:

  1. Dear lea
    First, when I saw my pic you put a smile on my face. Its mean you are in my FB list friends wish you the best in your future life habibti. You did a great job, and complete. However, take care for the direction of the Arabic text. In addition, never let the paragraph longer than 300 words. Put a subtitle. change that you are a student, this is a permanent blog it’s mean this is your profile and work electronic book ..it is Your platform. You will update all your future work and thoughts don’t forget to comment in my blog, and other three blogs of your friends
    Good luck

    RépondreSupprimer